تارودانت : انطلاق فعاليات الدورة الأولى لملتقى تربية الأبقار

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

انطلقت يوم أمس الأربعاء 20 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الأولى لملتقى تربية الأبقار، بحضور عامل إقليم تارودانت السيد فؤاد محمدي ورئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة السيد إبراهيم الحافيدي والكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري السيد محمد صديقي ورئيس تعاونية الفلاحية كوباك السيد محمد الولتيتي وعدد من البرلمانيين والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية.

هذا الملتقى الذي تنظمه تعاونية “كوباك” بتعاون مع عمالة إقليم تارودانت، من 20 إلى 23 نونبر الجاري تحت شعار “تربية الأبقار: رافعة التنمية القروية”. والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشارك فيه ما يزيد على 110 عارض لمختلف الآليات والمعدات الفلاحية، إلى جانب 147 رأسا من الأبقار، فضلا عن عدد كبير من مهنيي سلسلة إنتاج الحليب وإنتاج اللحوم الحمراء من مربين وممونين وموزعين وغيرهم من المهتمين بمجال المستلزمات الفلاحية وكذا بقطاع التحسين الوراثي.

03   07

 عرفت أشغال اليوم الأول لهذا الملتقى أربعة عروض علمية تناولت على التوالي مواضيع “إنتاج الأبقار في العالم: الوضعية الحالية وآفاق التنمية” و “استراتيجية تغذية الأبقار الحلوب في سياق تقلبات أسعار المواد الغذائية” و “دور التنظيمات المهنية في تطوير قطاع الأبقار من خلال التجربة الفرنسية” و “استراتيجية تنمية قطاع الأبقار بالمغرب”. وتهدف هذه التظاهرة إلى النهوض بقطاع إنتاج الأبقار وإبراز مكانة جهة سوس ماسة درعة في هذا المجال، وكذا إلى تثمين والتعريف بالرصيد الوراثي للأبقار على مستوى الجهة، فضلا عن تمكين الفاعلين والمهنيين من الانفتاح على التقدم التكنولوجي لسلسلة إنتاج الأبقار.

 كما سيشكل هذا اللقاء فرصة يتداول خلالها المهنيون والمسؤولون عن القطاع حول مشروع مشترك يسعى لتفعيل التنمية القروية وفضاء للتواصل وتبادل الخبرات بين جميع الفاعليين في قطاع تربية الأبقار على الصعيد الوطني والجهوي ومناسبة أيضا لمموني قطاع تربية الأبقار لعرض آخر المستجدات التقنية والتكنولوجية على مستوى مختلف سلاسل قطاع إنتاج الأبقار. ويتضمن هذا الملتقى، الذي يقام على مساحة إجمالية تصل إلى ثلاث هكتارات، من ضمنها جناح من 300 متر مربع خصص لأزيد من 15 تعاونية فلاحية مستفيدة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عروضا لأصناف وسلالات مختلفة من الأبقار وكذا مباراة لاختيار أحسن وأجود الأبقار، فضلا عن عرض لأحد التقنيات التكنولوجية في مجال العناية وتربية الأبقار. كما يتضمن برنامج الملتقى ندوات وعروضا علمية ومناظرات في مجال تربية الأبقار، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية لمعامل “كوباك” و بعض الضيعات الفلاحية.

07     01

والجدير بالذكر أن هذا الملتقى يستمر على مدى أربعة أبام.

المصدر:http://www.taroudant24.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *