انطلاق فعاليات المنتدى الجهوي الأول للفلاحة بأكادير بحضور أزيد من 200 مشاركا

البوابة العربية لأخبار الفلاحة
انطلقت صباح اليوم الأربعاء 25 شتنبر2013 فعاليات المنتدى الجهوي للفلاحة لجهة سوس ماسة درعة” أكريميتينغ” الذي تنظمه المديرية الجهوية للفلاحة بأحد الفنادق بمدينة أكادير تحت شعار ” تقاسم المعارف و التجارب، مفتاح لكسب رهانات اليوم و الغد ” بحضور أكثر من 200 مشارك من منتجين و مهني قطاع الفلاحة و مسؤولين و مؤسساتيين.
و افتتحت أشغال هذا المنتدى بحضور ولي جهة سوس ماسة درعة و رئيس الجهة، و المدير الجهوي للفلاحة وكذا ممثلي عمال واقاليم الجهة.
و أكد والي جهة سوس ماسة درعة محمد اليزيد زلو، خلال مداخلته في افتتاح الملتقى، أن ولاية الجهة تدعم هذا القطاع بشكل كبير و مستعدة لدعم أكبر في أفق الرقي بهذا القطاع و إنجاح مخطط المغرب الأخضر نظرا للأهمية التي يكتسيها القطاع في الجهة، بحكم أن المنتوجات الفلاحية بالجهة تحتل مكانة مرموقة على الصعيد الوطني و خاصة منتوجات الحوامض و البواكر، والخضر التي تمثل نسبة كبيرة من صادرات المغرب نحوى الخارج
هذا و ثمن والي الجهة اختيار اللجنة المنظمة للمحاور التي ستكون موضوع ندوات وورشات طيلة يومين وتهم: إشكالية الموارد المائية، النهوض بالفلاحة التضامنية، و تطوير الفلاحة التنافسية .
من جهته، أكد رئيس المجلس الجهوي سوس ماسة درعة، ابراهيم حافيدي، أن قطاع الفلاحة يحتل مكانة مهمة عند مجلس جهة سوس ماسة درعة، باعتباره أول قطاع اقتصادي يساهم بنسبة أكثر من 30 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في الجهة، وأضاف في معرض حديثه أن مجلس الجهة دئما يواكب القطاعات الإستراتيجية فيما يخص الفلاحة ويتابع أيضا مخطط المغرب الأخضر مند سنة 2008.
هذا، وسيعرف برنامج هذا المنتدى الفلاحي الذي انطلق اليوم بعدة مداخلات قيمة لباحثين متخصصين في مجالات الموارد المائية والفلاحية التضامنية و محاربة الفقر والفلاحة ذات المردودية العالية. و سيعرف هذا الملتقى ايضا تنظيم ثلاث ورشات موضوعاتية تهم بالأساس الدور الذي تلعبه الاستشارة الفلاحية في مواجهة التغيرات المناخية وتنمية الفلاحة التضامنية وكذا إزالة العقبات الحالية في مجال الزراعة ذات المردودية العالية
وتستمر أشغال هذا المنتدى الجهوي الذي يندرج في إطار المبادئ العامة لمخطط المغرب الأخضر القائمة على المقاربة التشاركية، الى غاية يوم غد الخميس 26 شتنبر .

 

 

المصدر : أكادير24       http://agadir24.info

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *