انطلاق الدورة الأولى لمهرجان إمغران للوز والجوز بإقليم ورزازات

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

انطلقت مساء  الجمعة بالجماعة القروية إمغران بإقليم ورزازات فعاليات الدورة الأولى لمهرجان إمغران للوز والجوز، وذلك تحت شعار “تاريخ وثقافة لأفق تنموي واعد”.

ويعتبر مهرجان إمغران، المنظم على مدى ثلاثة أيام بتعاون مع الفضاء الجمعوي لتوندوت والنسيج الجمعوي لامي نولاون والمجلس الإقليمي وعمالة ورزازات والمجلس الإقليمي للسياحة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي وغرفة الصناعة التقليدية ومؤسسة ورزازات الكبرى بالخصوص، محطة لإحياء وانبعاث الموروث الفني والثقافي والحضاري لساكنة الجماعات القروية الثلاث وهي توندوت وإمي نولاون وغسات، من أجل تحقيق التنمية المنشودة بهذه المنطقة.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، الذي حضره على الخصوص عامل اقليم ورزازات السيد صالح بن يطو، باستعراض تم من خلالها تقديم مجسمات عن فاكهتي اللوز والجوز والديناصور وتقديم عروض فلكلورية لفرق محلية بالإضافة إلى عروض “تلغنجا” و”بوجلود” التي تمثل بعض العادات وتقاليد المنطقة عند نزول المطر والاحتفاء بذكرى عاشوراء، فضلا عن إبراز التقاليد المرتبطة بالعرس المحلي.

وتشمل فقرات المهرجان تقديم عروض فنية وفلكلورية لمجموعات موسيقية وفرق أحواش وأحيدوس المحلية إلى جانب فرق إقليمية وجهوية، فضلا عن تنظيم ندوات فكرية وثقافية تتناول مواضيع تهم تاريخ وثقافة إمغران، والتنوع البيولوجي بهذه المنطقة، والحفاظ على شجرتي اللوز والجوز.

ويتضمن برنامج المهرجان، أيضا، تنظيم أنشطة موازية للتعريف بالاكتشاف التاريخي المتميز لديناصور تزوضى ، وذلك من خلال أشرطة وثائقية وزيارة لموقع متحف أقدم الديناصورات في العالم بقرية تزوضى بإمغران.

وأقيم بهذه المناسبة، معرض للتعريف وتسويق منتجات المنطقة خاصة ثمار الجوز واللوز، وزيت الزيتون والعسل المحليين، ومنتجات فلاحية أخرى إقليمية وجهوية، بالإضافة إلى المنتجات الصناعة التقليدية، والوسائل والأدوات المستعملة بإمغران.

وستتوج الدورة الأولى لمهرجان إمغران للوز والجوز بتكريم شخصيات من المنطقة، وتقديم جوائز تشجيعية للجمعيات ذات التميز الفعال في الأثر الاقتصادي والاجتماعي والتنموي بقبائل إمغران.

 
المصدر:http://www.medinafm.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *