النموذج الفلاحي المغرب يُغري الغابون

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

أكد وزير الفلاحة وتربية المواشي والصيد والتنمية القروية الغابوني، جوليان نكوغي بيكالي، يوم الأربعاء في ليبروفيل، أن الغابون مهتم بشكل كبير بتجربة المغرب في القطاع الفلاحي، وترغب في استلهام هذه التجربة.

وقال الوزير الغابوني، في تصريح للصحافة على هامش إطلاق الأيام الوطنية للفلاحة، “نرغب أن نتعلم من المغرب، وهو بلد صديق، وسيكون، إلى جانب رواندا، ضيف شرف الدورة الأولى من المعرض الفلاحي الدولي لليبروفيل” التي ستفتتح في بداية الأسبوع المقبل (21-27 أكتوبر).

وأضاف الوزير أن “النموذج المغربي في المجال الفلاحي، وبالأخص مخطط المغرب الأخضر، ناجح. وبفضل هذا المخطط، تمكن المغرب من ربط الفلاحة العصرية المكثفة بالفلاحة التقليدية”.

وقد تم اختيار المغرب ورواندا ضيفي شرف المعرض الأول لليبروفيل بسبب التقدم الذي أحرزاه في مجال الفلاحة القروية وتطوير التعاونيات. و”لذا قدمنا هذين النموذجين باعتبارهما شاهدين كبيرين” حسب جوليان نكوغي بيكالي.

وتهدف هذه الأيام الوطنية للفلاحة إلى رسم نموذج جديد للتنمية الفلاحية في الغابون. وتشدد السلطات العمومية المحلية على الربط بين المزايا المتعددة التي يتوفر عليها البلد في هذا القطاع من أجل تأمين اكتفاء ذاتي غذائي، يتمثل في أزيد من 5 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة، وظروف فلاحية بيئية ملائمة، وموارد مهمة من المياه ومنتجات الصيد البحري.

 

المصدر:http://hespress.com/permalink/91579.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *