المغرب والبرتغال مستعدان للتعاون في تكنولوجيات النانو والعلوم البحرية والفلاحة

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

المغرب والبرتغال مستعدان للتعاون في تكنولوجيات النانو والعلوم البحرية والفلاحة

تباحث لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، في لشبونة مع نظيره البرتغالي نونو كراتو، بشأن سبل تعزيز التعاون الجامعي والعلمي بين الجانبين.

وأعرب الداودي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام هذا اللقاء، عن استعداد الجانبين للعمل معا في مختلف المجالات، لاسيما تكنولوجيات النانو “التكنولوجيات الدقيقة” والعلوم البحرية والفلاحة والتكوين داخل الجامعات.

وأكد أن البرتغال يعد بلدا “أساسيا واستراتيجيا بالنسبة للمغرب”، معربا عن ارتياحه للاستعداد الذي أبداه البرتغاليون من أجل توثيق علاقات التعاون بين البلدين.

وأشار الى أن إسبانيا ستنضم للبلدين، بالنظر إلى وجود مركز إيبيري كبير لتكنولوجيات النانو في براغا بشمال البرتغال. وأضاف أنه سيتم تنظيم قمة إيبيرية- مغربية يوم 22 شتنبر المقبل في الرباط، مبرزا أنه تم تكليف باحثين باختيار المواضيع التي سيتم تقديمها بالمناسبة.

من جانبه، أشاد وزير التربية البرتغالي، بالمحادثات المثمرة التي أجراها مع نظيره المغربي منذ زيارته الأخيرة للمغرب، مسجلا أن التعاون العلمي والجامعي يحتل مكانة هامة في إطار التعاون بين البلدين. وأضاف الوزير البرتغالي أن السيد الداودي قام بزيارة مراكز البحث العلمي في البرتغال، التي بإمكانها إرساء علاقات تعاون علمي خاصة مع مراكز مغربية.

من جانب آخر، عقد الداودي لقاءات مع مقاولات ومعاهد للتعليم العالي والبحث العلمي، مما مكن من حصر مواضيع تحظى بالاهتمام، وذلك بشراكة مع المقاولات بغرض تثمين البحث العلمي والتعرف على حاجياته بالمغرب.

يذكر أن الداودي زار إلى جانب المختبر الإيبيري الدولي لتكنولوجيات النانو ببراغا، المركز المتعدد الاختصاصات للبحث البحري والبيئي في بورتو.

كما زار مركز البحث الطبي الحيوي لمؤسسة شامباليمو، والمعهد العالي للعلوم الزراعية بلشبونة والمختبر الوطني للهندسة والجيولوجيا.

وكان الداودي مرفوقا خلال هذه الزيارة بكل من عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والمنسق الوطني لشبكة العلوم البحرية، وبدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وعلي اكديرة مدير عام مساعد للمؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي.

كما يضم الوفد المغربي محمد الغروس مدير المركز الجهوي للبحث الزراعي بسطات، وعز الدين الميداوي رئيس جامعة ابن طفيل.

المصدر :(و.م.ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *