الزيتون في جنين.. قلة في الثمار وسيولة مرضية للزيت

البوابة العربية لأخبار الفلاحة

قال المهندس الزراعي وجدي بشارات مدير مديرية الزراعة في محافظة جنين إن المحافظة شهدت هذا العام قلة في انتاج ثمار الزيتون، مضيفاً أن السيولة في إنتاج الزيت لهذا العام مرضية.

وقال بشارات لمراسل معا في جنين إن موسم الزيتون هذا العام في محافظة جنين شهد انخفاضا في انتاج الثمار والتي لم تتعدى الـ 50% وبعض المواقع في محافظة جنين اقل من ذلك، وهذا الانخفاض يعود لاسباب عدة ابرزها كمية الامطار وتقلبات الطقس، فمعدل الدونم الواحد 60 كلغم من ثمار الزيتون.

وتصدر جنين شهريا على مدار العام زيت الى الدول الاوروبية والخليجية بقيمة ربع مليون شيكل.

وأضاف أن في المحافظة 85 معصرة زيتون عمل منها في هذا الموسم 45 معصرة فقط لقلة انتاج الثمار، مشيرا الى أن مديرية الزراعة قامت بحملة تفتيش ومراقبة على المعاصر لفحص مدى ملائمة عملها للمواصفات العالمية.

وأوضح أنه ورغم قلة نسبة انتاج الثمار لكن نسبة سيولة الزيت مرضية، فكل دونم ارض ينتج 25% من الزيت، وبعض المواقع تصل الى 32%، وتشير التوقعات الى أن يصل انتاج الزيت لهذا الموسم الى نحو 2500 طن سيستهلك منها اهالي محافظة جنين 1500 طن، وما تبقى سيتم تصديره الى دول اوروبية وخليجية.

وأضاف أن محافظة جنين تصدر على مدار العام كميات من زيت الزيتون الى العالم بقيمة ربع مليون شيكل شهريا، فالمزارع الفلسطيني قادر على الانتاج بمواصفات عالمية ويحتاج الى الدعم المستمر لابقاء هذه الثروة التي يحاول الاحتلال ازالتها، حيث يتعرض المزارع في كل عام وفي موسم الزيتون الى اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين والاحتلال في محاولة منهم حرمان المواطنين من خيرات اراضيهم.

مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود من اجل دعم صمود المزارع من قبل المؤسسات، مشيرا الى أن وزارة الزراعة وزعت المئات من اشجار الزيتون على التجمعات السكانية القريبة من جدار الضم والتوسع والمستوطنات الاسرائيلية.

بدوره اكد اللواء طلال دويكات محافظ جنين في حديث مع مراسل معا أن شجرة الزيتون تشكل جزءا مهما من تاريخ فلسطين وتشكل من الناحية الاقتصادية جزء مهما من الدخل الفلسطيني الذي تعتمد عليه غالبية الأسر الفلسطينية باعتباره موروثا راسخا منذ القدم.

وقال “جئنا الى هنا لنقول للاحتلال من فوق هذه الأرض المباركة مهما فعلتم سنبقى صامدين ونبني دولتنا ونتمسك بثوابتنا الوطنية”.

جاء ذلك خلال يوم تطوعي نفذته مديرية الزراعة في بلدة كفرراعي بالتعاون مع مؤسسات امنية ومدنية بحضور محافظ جنين اللواء طلال دويكات، حيث تسلق عناصر وضباط الاجهزة الامنية بكافة اذرعها بالاضافة الى ممثلين عن المؤسسات المدنية اشجار الزيتون لمشاركة المزارعين في العرس الوطني السنوي في موسم قطاف ثمار الزيتون تأكيدا على الشراكة والترابط الاجتماعي والانتماء.

من ناحيته قال كلا من المقدم زاهي سعادة نائب قائد منطقة جنين والمقدم علي ابحيص مدير شرطة جنين أن مشاركة الاجهزة الامنية اليوم تأتي من أجل تعزيز صمود المزارعين على أرضهم في وجه الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بحق هذه الشجرة المباركه من خلال سرقة المحصول وتقطيع الأشجار وحرق الأراضي ومنع قوات الإحتلال المواطنين من الوصول إلى أراضيهم وجني محصولهم, عدا عن جدار الضم والتوسع الذي اقتطع الآلاف من الدونمات المزروعة بالزيتون في المحافظة وحرم المزارعين من مصدر دخلهم الرئيسي.

واكدا أن مشاركة العناصر والضباط من كافة اذرع الاجهزة الامنية للتأكيد على ان عمل الاجهزة لا ينحصر فقط على توفير الامن والامان للمواطن الفلسطيني وانما مشاركتهم كافة الشرائح المجتمعية في همومه واعماله اليومية.

المصدر:http://www.maannews.net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *