افتتاح المعرض الجهوي الأول لعجول التهجين الاصطناعي بخنيفرة

البوابة العربية لأخبأر الفلاحة

 

افتتحت، الأربعاء بخنيفرة ، فعاليات المعرض الجهوي الأول لعجول التهجين الاصطناعي تحت شعار “التهجين الاصطناعي آلية لرفع إنتاج اللحوم الحمراء” ، وذلك بمشاركة 30 عارضا.

وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة، المنظمة من طرف فدرالية الأطلس المتوسط لإنتاج وتسويق اللحوم الحمراء بتنسيق مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة مكناس- تافيلالت، تروم تعميم تقنية التلقيح الاصطناعي كوسيلة فعالة لتعزيز مردودية العجول وتحسين دخل المستثمرين والمربين.

وأضافوا أن هذا المعرض يهدف إلى تحسين منتوج عجول التلقيح الاصطناعي وتشجيع المربين على اعتماد هذه التقنية بالنظر لنتائجها الإيجابية وتكلفتها المنخفضة، مؤكدين أن هذا التظاهرة تشكل أيضا مناسبة لتحسيس المربين بأهمية الدعم الذي تمنحه الدولة في إطار العقد – البرنامج المتعلق بتنمية سلاسل اللحوم الحمراء.

وأشاروا إلى أنهم يطمحون إلى جعل هذا المعرض حدثا سنويا للمساهمة في تنمية هذه السلسلة التي تشكل قطاعا استراتيجيا في الاقتصاد الوطني وفي تطوير الأمن الغذائي بالبلاد.

ومن بين السلالات المشاركة في هذا المعرض “شارولي” و”ليموزين” و”شقراء الأكيتين” من فرنسا، و”الأزرق البلجيكي” و”البيمونتين” الإيطالي. وتضمن برنامج هذه الدورة عروضا حول “تسمين وتغذية العجول” و “الصحة الحيوانية” إضافة إلى مسابقة حول تربية عجول التهجين الاصطناعي.

وتم، بالمناسبة، توزيع جوائز على أحسن مربي عجول من السلالات المشاركة في هذا المعرض (ثلاثة مربين عن كل سلالة).

المصدر:www.almouhitalfilahi.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *