خلية نحل “جوالة”.. ابتكار تركي لإنتاج العسل الطبيعي

في خطوة فريدة، ابتكر رجل الأعمال التركي إبراهيم سنجق نظاما جوالا لتربية النحل في مقطورة شاحنة تضم عشرات الخلايا، يجول بها المدن التركية لإنتاج العسل الطبيعي الخالص.

وعمل سنجق (37 عاما) في تربية الحيوانات بمسقط رأسه في مدينة طرابزون التركية، ثم قرر الإقامة بمدينة إسطنبول ليبدأ عام 20100 مشروع تربية النحل  بشكل تدريجي بطرق تقليدية. وشارك في برامج تدريبية مختلفة متخصصة لتطوير نفسه وإمكاناته، وخاض تجارب متعددة مع خبراء ميدانيين في تربية النحل.

وحصل سنجق في نهاية البرامج التدريبية على شهادة تربية النحل، وبدأ إجراء بحوث من أجل ضمان حماية الخلايا أثناء عمليات النقل بين المناطق للحيلولة دون تحطمها، فضلا عن خفض التكاليف. وقد تعرف على “نظام تربية النحل الجوال” الذي جرى تطويره في معهد أوردو لأبحاث تربية النحل بولاية أوردو التركية بمنطقة البحر الأسود شمالا، وعندما أراد شراء النظام قوبل بالرفض.

وعلى إثر ذلك قرر ابتكار نظامه الجوال الخاص لتربية النحل بعد حصوله على وعد من المعهد بالمساعدة في الأمور التقنية والمشاكل التي قد يعاني منها أثناء تركيب النظام.

وبعدما صمم له مختص نظام مشروعه في مقطورة شاحنة كبيرة تضم خلايا ضخمة، قسَّم سنجق المقطورة إلى أربعة أقسام، ثم وضع في كل منها خلايا تَسعُ الواحدة منها 23 إطارا، ودعمت المقطورة بنظام تدفئة خاص وتقنية عزل حراري بحيث يكون ملائما للنحل.

وذكر سنجق أن تصميم النظام الجديد المدعوم بتقنيات متطورة استغرق حوالي ستة شهور، وكلّف نحو خمسمئة ألف ليرة تركية (حوالي 140 ألف دولار أميركي).

إبراهيم سنجق صمم مقطورة شاحنة لتكون خلية نحل كبيرة متجولة (الأناضول)

نظام متكامل
كما وُضعت على سقف المقطورة ألواح شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية وتشغيل نظام التدفئة، بحيث تعمل بشكل تلقائي وفوري بعد انخفاض درجة الحرارة داخل المقطورة إلى ما دون الـ15 درجة مئوية. وفي حال أي مشكلة في إنتاج الطاقة الشمسية تبدأ المولدات الكهربائية بالعمل فورا لضمان حماية النحل من خلال المحافظة على حرارة المحيط في جميع الأحوال.

وتضم الشاحنة مخزنا خاصا مدعوما بآليات تعمل على نقل العسل المنتج إليه، ويستطيع تخزين طن واحدا، وبعد ذلك ينقل العسل إلى المختبر لإجراء التدقيقات والقيام بعملية التعليب.

وقال إبراهيم سنجق لوكالة الأناضول إن “نظام تربية النحل الجوّال” مهم للمربين المتجولين الراغبين بإنتاج العسل الطبيعي الخالص دون إطعام النحل مواد صناعية أو كيميائية، وأضاف أن هذا النظام يتمتع بالأمان والسرعة وسهولة النقل، وأشار لضرورة مراقبة الزهور التي تتفتح في أنحاء تركيا على مدى 122 شهرا، وأن هذا النظام يضمن الوصول إلى الأماكن المناسبة.

وتابع أن “الخلايا والنحل الموجود داخلها لا تتعرض لتهديدات في هذا النظام على عكس الأحوال التقليدية، حيث تضم الخلية الواحدة حوالي مئة ألف نحلة، ولدينا نحو عشرين مليون نحلة في الوقت الراهن”، مشيرا إلى أنه يزور على مدى العام مناطق مختلفة في تركيا للعثور على الغذاء الطبيعي للنحل.

وكشف سنجق أنه أنتج 4.5 أطنان من العسل بفضل “نظام تربية النحل الجوّال” خلال عام 2016، موضحا أن سعر الكيلوغرام الواحد يتراوح ما بين 60 إلى 100 ليرة تركية (حوالي 18-30 دولارا).

المصدر  الجزيرة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *