اشتراكيو إسبانيا يقدمون شكاية إلى الاتحاد الأوروبي ضد المغرب

على الرغم من أن المغرب يعمل على أن تدخل اتفاقية الصيد البحري حيز التنفيذ في أقرب وقت، وذلك من خلال قرار تقديم تاريخ اجتماع اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي من 10 شتنبر إلى 4 من الشهر نفسه، إلا أن كل هذه المجهودات لم تقنع الصيادين الإسبان، حيث قام الفريق الاشتراكي الإسباني بتقديم شكاية إلى المفوضية الأوروبية للصيد البحري يطالبه فيها بالتعامل “بحزم” مع ما سموه “تباطؤ” المغرب في تفعيل اتفاقية الصيد البحري.
وقال الفريق الاشتراكي الإسباني في رسالته “المستعجلة” إن الصيادين الإسبان يريدون الوقوف على السبب الذي يجعل المغرب يتأخر في تفعيل اتفاقية الصيد البحري إلى الآن، وأضافت الرسالة نفسها أن “مصالح مئات الصيادين الإسبان قد تضررت بسبب هذا التأخير غير المبرر”.

مقابل هذا الاحتجاج الإسباني، فإن التحضيرات تجري على قدم وساق من أجل التحضير لاجتماع اللجنة المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. مصادر مطلعة من وزارة الفلاحة أكدت لـ” اليوم24″ أن الاجتماع سيمتد ليومي 4 و5 من الشهر الجاري، وسيتم عقده في الرباط بمقر وزارة الفلاحة.

المصدر نفسه أكد على أن اللجنة قررت تمديد الاجتماع ليومين من أجل مناقشة جميع النقاط الخلافية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها اتفاقية الصيد البحري وقرار الاتحاد الأوروبي بمراجعة أسعار الخضر والفواكه المغربية التي ترد على الأسواق الأوروبية، ذلك أن المغرب ينتظر من الاتحاد أن يخصه بإجراءات تستثني الخضر والفواكه المغربية من قرار مراجعة الأسعار.

 

المصدر : http://www.alyaoum24.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *