وضع برنامج استعجالي للحد من آثار الجفاف بإقليم فجيج

بوعرفة 12 مارس 2014 (ومع)

نظمت عمالة إقليم فجيج، أمس الثلاثاء بالقاعة الكبرى للاجتماعات ببوعرفة، اجتماعا تواصليا مع ورؤساء التعاونيات والجمعيات الفلاحية وكسابة المنطقة، خصص لتشخيص الوضعية الحالية التي تعرفها المنطقة جراء عامل الجفاف ووضع برنامج استعجالي للتخفيف من حدة هذه الظاهرة .

وأكد السيد أحمد شاكر المندوب الإقليمي لوزارة الفلاحة، على أن الوزارة الوصية خصصت للبرنامج الاستعجالي لإغاثة الماشية بإقليم فجيج خلال سنة 2014 غلاف مالي يقدر ب17 مليون و 680 ألف درهم لشراء الأعلاف لفائدة مربي الماشية بالإقليم.

 وأوضح المندوب الإقليمي خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم فجيج السيد إدريس بن عدو بحضور عدد من المسؤولين الجهويين والإقليميين عن القطاع الفلاحي، أنه سيتم توزيع خلال الأسبوع القادم الحصة الأولى للأعلاف المدعمة في كمية تقدر ب55 ألف قنطار للاستجابة للخصاص الحاصل على صعيد المراعي التي تضررت بسبب الجفاف.

وأشار السيد شاكر، الى أن البرنامج الإستعجالي للتخفيف من حدة ظاهرة الجفاف، جاء تبعا للقرار الصادر مؤخرا عن عمالة إقليم فجيج والذي يعتبر الجماعات المحلية الواقعة تحت نفوذ الترابي للإقليم مناطق منكوبة بفعل آثار الجفاف برسم الموسم الفلاحي 2013/2014.

وذكر المندوب الاقليمي بالتغييرات والتقلبات المناخية التي يعرفها إقليم فجيج منذ عشر سنوات الماضية (من 2000 إلى 2012 )عرف الإقليم خمس سنوات جافة، وست سنوات عادية و سنة واحدة ممطرة  الذي أدى الى تدهور المراعي مما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الموارد الطبيعية الحالية على مستوى المراعي، وعدد رؤوس الماشية و الحالة السوسيو اقتصادية للكسابة وذلك من اجل الحفاظ على المراعي و النهوض بقطاع تربية الماشية.

وأوضح المسؤول الإقليمي أن مشروع تنمية المواشي بمراعي منطقة فجيج سيعرف خلال هذه السنة غرس ألف و 100 هكتار من الشجيرات العلفية بغلاف مالي يقدر ب4 ملايين و 300 ألف درهم وتسييج 300 هكتار من محميات البذور(نبات الوسرة ونبات الشيح) ب500 ألف درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *